رمضان والنجوم: عهود إبراهيم : رمضان شهر تتجلى في الروح والجسد

بيروت ̷ غفران حداد

الفنانة عهود إبراهيم ممثلة عراقية مغتربة لمع اسمها في الثمانينيات والتسعينيات دخلت الى معهد الفنون الجميلة في بغداد قسم المسرح عام 1993 لكن بدايتها الفنية ترجع الى عام 1989 عندما عملت مع الفرقة القومية للسينما والمسرح ولفتت اليها الانظار من خلال دورها في مسلسل الهاجس وتعاملت مع عدد من رواد الفن ، من أمثال الفنان الكبير الراحل خليل شوقي والفنان القدير الراحل أيضا بدري حسون فريد .

 الفنانة عهود إبراهيم في ضيافة "رمضان والنجوم " سألناها عن بعض طقوسها الرمضانية.

* كيف تصفين رمضان؟
_ شهر تتجلى فيه الروح والجسد.

  *ما الذي يجب أن نتعلمه من شهر رمضان؟
_يجب ان نتعلم ليس فقط من هذا الشهر، لأنه الغالبية العظمى من الناس تصوم وتؤدي فريضة الصلاة لأنهم يقولون انه من أركان الإسلام، وهذا فرض على المسلمين جميعا، لكن بعد انتهاء هذا الشهر الفضيل، حسب قول المثل ( رجعت حليمة لعادتها القديمة)، اي بمعنى يعود إلى سابق عهده، عند انتهاء مناسك هذا الشهر الفضيل إلى. الكذب، النفاق، السرقة، اكل المال اليتيم، أكل المال الحرام، وكآنه لا شيء قد حصل.

*هل تستذكرين صيام أول شهر رمضان في حياتكِ؟
_نعم اتذكر اول يوم صيام، عندما تجتمع العائلة على مائدة واحدة، والمشاركة في إعداد الوجبات الشهية، بدون عذول، ألا وهو الخلوي، فقط جهاز التلفاز والبرامج التلفزيونية، والمسابقات، اي زمن الخير والحب والصالة، وبدون أقنعة مزيفة مثل الآن.

 *أنشودة رمضانية تحبين سماعها في هذه الأيام؟
_أغانٍ كثيرة منها، ( وحوي يا وحوي) وأغنية ( ماجينة يا ما جينة حلى الجيس و انطينه ) باللهجة العراقية الجميلة.

*مسلسل رمضاني شاهدتيه بالأمس باقِ في الذاكرة؟
_مسلسل (ابو البلاوي) تمثيل الفنان القدير خليل الرفاعي، والفنانة القديرة سليمة خضير، والفنانة القديرة سعاد عبد الله، زمن الفن الأصيل والجميل.

*كيف تمضين يومكِ الرمضاني ؟
_بقضاء الصلاة وقراءة القرآن، وإبداعات الطبخ.

  *كيف تساعدين الفقراء ولو لم تكوني غنية؟
_ بمد يد العون لهم معنويا وماديا ومشاركتهم بكل شيء.

  *شيء في ذاكرتكِ مرتبط بشهر رمضان؟
_ وجود أفراد العائلة وزيارة الأقارب واللعب معا مع العائلة، والسهر إلى وقت السحور، لكن الآن الوضع مختلف تماما، لأنه الإنسان لم يولد ليكون خالدا في الدنيا والله يرحم الأموات ومثواهم الجنة ان شاء الله.

 *بماذا يختلف لديكِ رمضان بين الأمس واليوم ؟
_هناك اختلاف كثير بين الأمس والآن ، كل شيء تغيَّر، البشر، نوعية الطعام، الوضع النفسي، الاطمئنان، الأمل، بالأمس كان للشهر الفضيل نكهة خاصة سر عجيب غريب.

 * من هو النجم الذي تحرصين على متابعته  ؟
_عادل إمام.

 *الأكلة المفضلة لديك على مائدة الإفطار؟
_ البرياني، السمك، الدجاج، إضافة إلى الأولوية، وهي تمر ولبن، والشوربة. وأخيراً اتمنى لشعبي العراق الجريح، رمضان الخير والمحبة، والتسامح وان يزيل الله هذه الغمة عن شعبي العظيم.

CONVERSATION

8 comments: