رمضان والنجوم: المخرجة عذراء ياسين: أتعلِّم من رمضان التسامح

بيروت/غفران حداد

عذراء ياسين ممثلة ومخرجة سينمائية، خريجة فنون جميلة بغداد قسم سينما وتلفزيون عملت في المجال الإذاعي كمذيعة ، شاركت بعدة افلام على صعيد التمثيل منها “ألأمل الضائع“ و “ الساحر“، “رحلة قحط“، “دموع الاهوار“  لتتفرغ لعمل الإخراج السينمائي وتكون أصغر مخرجة سينمائية ولديها تجارب في إخراج الأفلام نذكر منها فيلم “بقايا أمنيات“  الذي نالت عليه جائزة أفضل مخرجة في مهرجان “أوسكار ايجيبت“ في مصر .

المخرجة والممثلة  المبدعة عذراء ياسين في ضيافة“ رمضان والنجوم“ لنسألها عن أهم طقوسها الرمضانية .

*كيف تصفين رمضان ؟
_ الرحمة.

  *ما الذي يجب أن نتعلمه من شهر رمضان ؟
_التسامح أهم مفهوم يجب ان نتعلمه في هذا الشهر الفضيل لأنه شهر الرحمة والمغفرة من الله عز وجل فكيف بنا نحن البشر لا نسامح . ان نتسامح مع أنفسنا اولا وان نفهم ما نريد وكيف نخطو بخطوات ثقة لتحقيقه وان نتسامح مع المقربين ونتفهم وجهات النظر المختلفة بسلاسة لكي نتمكن من العيش بقبولية ووفاق في المجتمع.

* هل تستذكرين صيام أول شهر رمضان في حياتكِ؟
_ نعم كنت حينها في المرحلة المتوسطة وكانت والدتي رحمها الله تخاف عليَّ كثيرا من الصيام كوني كنت ضعيفة البنية وطالبة مدرسة لكني قررت حينها ان اصوم وعزمت على ذلك والحمد لله وجدت نكهة خاصة لشهر رمضان في الصوم والعبادات .

 *أنشودة رمضانية تحبين سماعها في هذه الأيام؟
_ أنشودة رمضان يا رمضان.

*مسلسل رمضاني شاهدتيه بالأمس باقِ في الذاكرة؟
_أعمال النجم الراحل نور الشريف مثل " العطّار والسبع بنات وعائلة الحاج متولي ".

* ما طقوسكِ بعد الإفطار؟
_ابدأ بتوظيب المطبخ ثم أتابع بعض البرامج الرمضانية وعند المساء ابدا بالقراءة قراءة كتب سينمائية واذاعية وقراءة بعض القصص لأستوحي منها أفكار تخدم عملي في مجال اخراج الافلام القصيرة .

 *كيف تمضين يومكِ الرمضاني ؟
 _ما بين واجبات البيت واعداد الطعام وما بين العمل.

 *كيف تساعدين الفقراء ولو لم تكوني غنية؟
_نعم هذا طبيعي جدا فقد تعودنا على تقديم العون والمساعدة للأناس الفقراء دوما وليست المساعدة حكرا على شهر رمضان لكنها بهذا الشهر تكون لها نكهة خاصة واجر أعظم ،أكيد ولا اريد ان اتحدث عن ذلك لأنه شيء روحاني بين العبد وربه .

*حدث في رمضان عالق بذاكرتكِ؟
_ وفاة والدتي رحمها الله في هذا الشهر الفضيل.

 *بماذا يختلف لديكِ رمضان بين الأمس واليوم ؟
_الظروف هي من تتغير فمذ كنت طفلة خالية المسؤولية كنت أشعر ان رمضان أجمل بكثير مما هو عليه الآن سيما أنى كنت برفقة والدتي حينها اما اليوم بعد رحيلها وتحملي المسؤولية البيت والدراسة والعمل اشعر احيانا بارهاق ووحدة وكأن ايام رمضان زمان كانت أجمل وأروع .

 * من هو النجم الذي تحرصين على متابعته   ؟
_  سابقاً الفنان الراحل نور الشريف وحاليا عادل إمام .

 *الأكلة المفضلة لديك على مائدة الإفطار؟
_الدولمة .

CONVERSATION

0 comments:

إرسال تعليق