رمضان والنجوم: رشا فاضل: انحسرت الطقوس الحميمة في رمضان اليوم

بيروت/غفران حداد

الإعلامية والروائية رشا فاضل، تمتلك عناصر الوعي النظري والفلسفي بالكتابة، كتبت للمسرح والقصة والرواية ،بدأت الكتابة منذ المرحلة الإعدادية ولفتت الانتباه بباكورة أعمالها مجموعتها القصصية "أحلام الفراشات" كما أصدرت العديد من الكتب الأدبية، منها:  «رقصة فوق خراب الوطن»، «مزامير السومري»، ورواية «على شفا جسد»، كذلك كتبت العديد من المسرحيات التي عُرضت في مسارح عربية متنوعة. تعيش الكاتبة حياتها في الغربة، بعيدة عن وطنها .

 استضفناها في زاوية "رمضان والنجوم" لنعرف بعض من طقوسها الرمضانية .

 كيف  تصفين شهر رمضان  ؟*
روحانية.

  ما الذي يجب أن نتعلمه من هذا الشهر الفضيل؟*
الصبر والعودة الى الذات والموازنة بين الحياة العملية والعبادات التي تصقل النفس وتعيد اليها التوازن والهدوء والرضا.  

  هل تستذكرين صيام أول شهر رمضان في حياتكِ؟*
 كانت البدايات متقطعة ولم يكن ثمة التزام منتظم بالصوم لكني اذكر تلك البدايات لما فيها من روح تحدي وإصرار على اكمال صوم اليوم رغم معارضات الأهل بسبب صغر عمري آنذاك ، وكانت تجربة مهمة بالنسبة لي حيث كان الإفطار في وقتها بمثابة مكافأة واثبات لقدرتي على الصوم بالإضافة الى كل ما حملته تلك التجربة من معان روحية عميقة.

  أنشودة رمضانية تحبين سماعها في هذه الأيام؟*
 ترتبط الأناشيد الدينية بالمكان والزمان وتمتد دلالاتها وتأثيرها الى فضاءات أوسع تستقر في الذاكرة والوجدان لذا تحملنا الأغانِ والأناشيد دوما الى المكان الاول والزمان الاول ربما لذلك لازلت اذكر واطرب لأنشودة ( يا اله الكون انا لك صمنا) لما فيها من حضور مترسخ في الذاكرة والمكان.

 مسلسل رمضاني شاهدتيه بالأمس باقِ في الذاكرة؟*
 في الغالب لا أتابع التلفزيون في رمضان وأفضل ان استغل هذا الشهر لأداء ما أمكن من العبادات والخلوة مع النفس وأُفضل متابعتها لاحقا  

  كيف تمضين يومكِ الرمضاني ؟*
 يختلف اليوم الرمضاني عن اليوم العادي من حيث العمل واوقات الراحة حيث اكرس بعض الوقت لإنجاز المهم من الاعمال وتمضية بقية اليوم بالطقوس الرمضانية المعروفة بالعبادات واعداد الطعام والاستعداد للسحور، وتتخلل هذا الشهر كما هو معروف الكثير من الزيارات والتواصل بين الاقرباء والأصدقاء والدعوات الرمضانية المعروفة بغناها وتنوعها.

 حدث في رمضان عالق بذاكرتكِ؟*
تبقى مائدة الإفطار التي يتجمع عليها الاهل وافراد العائلة والاقرباء الصورة الذهنية التي لا تفارق كل أشهر رمضان وتحيلنا دوما الى أجواء الروحانية والسكينة والعودة الى الذات.

  بماذا يختلف لديكِ رمضان بين الأمس واليوم؟*
 مع تطور الحياة وكثرة انغماس الانسان بالحياة العملية انحسرت الكثير من العادات والطقوس الحميمية وطغت روح العصر وايقاعه المتسارع وشخصيا فقدت الكثير من الطقوس الرمضانية وابتعادي عن الاهل والأصدقاء وهو ما جعل شهر رمضان يفتقر الى ذلك التواصل الذي أعتبره جزء أساسي ومهم يرافق الشهر الفضيل.   

 *من هو النجم الذي تحرصين على متابعته ؟ 
  في الغالب اتابعه بعد رمضان وهو النجم السوري تيم حسن لما يمنح للشخصية من ابعاد وقوة إقناعيه في مجمل ادواره التي اعتدناها في مسلسلاته الرمضانية.        

 *الأكلة المفضلة لديكِ على مائدة الافطار؟        
   العراقيين لا يستغنون عن حساء العدس في وجبة الافطار فهو طبق رئيسي وهو من العادات التي لازلت احافظ عليها بجانب الاكلات العراقية التي لا نستغني عنها مثل(الدولمة) و(البرياني) فهذه ماركة عراقية بامتياز.  

CONVERSATION

0 comments:

إرسال تعليق