رمضان والنجوم: الإعلامية تضامن عبد المحسن: في رمضان كنا ننتظر بشغف فوازير شريهان

بيروت/  غفران حداد

خريجة قسم تقنية الحاسبات لعام 1988، ودرست في كلية اللغات مسائي/ لغة إنكليزية ،عملت في وزارة الثقافة، وشغلت منصب مدير شعبة العلاقات والاعلام في مكتب وكيل وزارة الثقافة، ثم مديرة قسم الاعلام في دائرة العلاقات الثقافية، وهي صحفية في جريدة طريق الشعب، وموقع مركز النور ومشرقات، وعدد من المواقع الالكترونية إنها الإعلامية والناشطة المدنية تضامن عبد المحسن في ضيافة زاوية "رمضان والنجوم" لنسألها عن بعض من طقوسها الرمضانية .

*كيف تصفين رمضان ؟
_شهر الدعاء المستجاب.

   *ما الذي يجب أن نتعلمه من شهر رمضان؟      ؟
_اشعر ان رمضان هو شهر عائلي بامتياز، ففيه تزداد اللحمة بين الاهل والاقارب، لذلك في رمضان تكثر الرحمة والتراحم، وهو ذلك السلوك الذي يجب ان نتعلمه دائما وليس في شهر فقط.

*  هل تستذكرين صيام أول شهر رمضان في حياتكِ؟
_ربما كنت في بداية العشرينيات من عمري.. فأنا أكولة بشراهة، لذلك كنت اخاف الصيام، وفي ذلك الشهر دخلت الجامع للمرة الاولى، لأداء صلاة التراويح مع صديقاتي وجاراتي رغم اختلاف طوائفنا، وكنت أصلي مسبقا في البيت، فاستشعرنا قيم التسامح والسلام بيننا وذلك اعتقد عام 1992.

 *أنشودة رمضانية تحبين سماعها في هذه الايام؟
_حقيقة لا أستمع للأغاني في رمضان، فكلما سنحت لي الفرصة استمع للقرآن واقرأ القرآن.

 *مسلسل رمضاني شاهدتيه بالأمس باقِ في الذاكرة؟
_في كل رمضان كنا ننتظر بشغف فوازير رمضان لنيلي وشريهان.

  * كيف تمضين يومكِ الرمضاني ؟
 _ انا موظفة كما تعلمين، لذلك ينقضي نهاري بين العمل، ثم اعداد الفطور، ولكن الفترة المحببة لقلبي هي صلاة الليل ولغاية صلاة الفجر اخصصه للقرآن والدعاء.

  *كيف تساعدين الفقراء ولو لم تكوني غنية؟
_ اولا الطبق الرمضاني اليومي، يجب أن أطبخ كمية زائدة من الطعام كل يوم في ذلك الشهر من اجل تقديمه لأحدى العوائل المتعففة، أو أن أستقطع مبلغ من المرتب الشهري وأعطيه لعائلة من الفقراء تشتري به ما تحتاجه.

 ما طقوسكِ بعد الإفطار
زيارة الاهل والجيران وتبادل الحلويات.

*حدث في رمضان عالق بذاكرتكِ؟
_ لسنتين او ثلاث يصادف رمضان بنفس الشهر الذي يتم فيه (تنزيل) التمر من نخلة بيتنا، فكنت اقضي ساعات طويلة في تنظيفه وتصنيفه وعزل كميات منه لتوزيعه، كنت اشعر حينها بعطش شديد، وشهية كبيرة لتذوق التمر، وكنت اقاوم حتى لا افطر واخسر يوم صيام. فكلما جاء رمضان بعد ذلك أقول الحمد لله هذه السنة نزل التمر قبل الصيام.

 *بماذا يختلف لديكِ رمضان بين الأمس واليوم؟
_حقيقة عندي رمضان اليوم أجمل، فقد صرت أم وصاحبة عائلة ومسؤولة عن كل شيء سواء في اعداد الطعام وتنظيم الوقت بين التعبد وبين الزيارات بل ومسؤولة عن إعداد اولادي الى ديننا الحنيف وتعليمهم مبادئه السمحة.

 * من هو النجم الذي تحرصين على متابعته ؟
_ناصر القصبي.

  *الأكلة المفضلة لديك على مائدة الإفطار؟
_ كل الاكل مفضل في رمضان ما دمنا قد صمنا اليوم كله، ولكن غياب الشوربة شيء لا أحتمله.

CONVERSATION

0 comments:

إرسال تعليق