غفران حداد تسلط الأضواء على عدة شخصيات فنية عراقية

من هو؟
صاحب الصورة يعد من ألمع  نجوم الكوميديا في العراق من خلال مشاركاته العديدة في المسرح الشعبي حيث إستقطب كل حب الجمهور من خلال تمثيله وتجسيده للعديد من الشخصيات في اروع المسرحيات الشعبية التي لازال الجمهور العراقي يتشوق لها ويتذكرها فقد بدأت نجوميته وشهرته من اول عمل مسرحي في مسرحية (ام خليل) بعدها في مسرحيات عده منها( جذور الحب) . (حسين رخيص) . (البرقية) , (بيت وخمس بيبان) . (اطراف المدينة) . مرورا(ببيت الطين) مع العلم انه كان قبل دخوله عالم الفن مشرفا تربويا ومنشغلا كذلك في إعادة تاسيس المسرح العسكري وكان ظهوره الاول على شاشة التلفزيون من خلال برنامج ركن الهواة مع المطربين كريم حسين ورضا الخياط واحمد نعمة ومحمود أنور وآخرون ،و بدأمشواره الفني كعازف (جاز).
فهل عرفتموه اعزائي القراء من هو؟ 
انه النجم الكوميدي العراقي جاسم شرف
**
من هو؟
الطفل صاحب الصورة عمل في مجال الصحافة منذ عام 1993 بصفة محرر ثقافي ومصور فوتوغرافي في مجلة (أسفار) الثقافية. عمل في صحيفة الجمهورية البغدادية بصفة مصور صحفي عام 1996. شارك في إصدار صحيفة الاستقلال بعد التاسع من نيسان 2003 وقد عمل بها بصفة مديرا للتحرير. كتب عدة مقالات سياسية وثقافية في عدد من الصحف العربية والعراقية. وكتب عدة أعمال للتلفزيون العراقي والقنوات العربية منذ عام 1995 أهمها مسلسل" سارة خاتون " اللاهثون "،"عائلة في زمن العولمة " الوجه الاخر للقمر"، "الرصافي "" الجواهري" "فوبيا بغداد" و"أبو طبر " وغيرها الكثير من الأعمال المميزة.
فهل عرفتموه  أعزائي  القراء من هو السيناريست صاحب الصورة؟
انه الكاتب والإعلامي الشهير  حامد المالكي
**
من هو؟
  الطفل صاحب الصورة تدريسي منذ عام 1999 عندما كان يحاضر بقسم الإعلام في كلية الآداب بجامعة بغداد، ويعد من مؤسسي كلية الإعلام عام 2002، وهو مدرس لمادة التقنيات الإعلامية، السيناريو، التصوير، الدراما، إضافة إلى أنه عمل محاضراً في العديد من الجامعات العربية والمعاهد والمراكز العلمية
 . ونال لقب الـ"بروفيسور" الأستاذية في كلية الإعلام بجامعة بغداد عام 2011 ألف أكثر من 12 كتاب علمي وأكاديمي، ونشرت له 9 كتب تهتم بالسينما والإعلام، أهمها( التصوير الصحفي ،الإخراج والسيناريو. سحر التصوير عولمة القنوات الفضائية.،.، التشويق ورؤيا الإخراج. ديجيتال الإعلام، ملتيميديا الكشاف)،كما أخرج العديد من الأفلام الروائية والتسجيلية، وحصل على جوائز عديدة في مهرجانات عالمية ومحلية أهمها مهرجان بغداد الدولي للفيلم القصير، وذلك عن فيلمه " قوس قزح أقوى من الحرب"، ومهرجان الفيوم في مصر الذي حصل فيه على الجائزة الذهبية بفيلمه "براءة تحترق "عام 2001، وأخرج أول فيلم روائي طويل حول الفنون القتالية، وكان عنوانه "حمى الأبطال" واشترك في هذا الفيلم مجموعة من كبار نجوم السينما العراقية، كالفنان خليل الرفاعي أو الفنانة سليمة خضير.
 فهل عرفتم أصدقائي  القراء من هو صاحب الصورة؟
 انه المخرج والإعلامي  والسيناريست الأكاديمي  الدكتور عبد الباسط سلمان
**
من هو؟
 الطفل صاحب الصورة  مطرب و ملحن عراقي معروف، ولد في الموصل في العراق، يعرف عنه بأنه لحن جميع أغانيه بنفسه حتى الآن باستثناء بعض الأغاني القليلة التي استعان فيها بملحنين آخرين. له ألقاب عديدة أهمها " سفير الأغنية العراقية " و" قيصر الأغنية العربية " الذي منحه إياه الشاعر السوري الراحل نزار قباني.
 بدأ حياته الفنية من خلال تعاونه مع الشاعر أسعد الغريري عام 1984 حيث أصدر أول ألبوماته بعنوان "شجرة الزيتون" ثم تعاون مع الشاعر عزيز الرسام ثم مع الشاعر المعروف كريم العراقي في مقدمة مسلسل "نادية" ، وكانت أولى نجاحاته الفنية عام 1989 في أغنية " عبرت الشط "، بعدها سافر إلى الكويت ومن ثم بيروت التي أوحت له بأغاني مثل " نزلت للبحر " و" هذا اللون " و" كثر الحديث "اني خيرتك فختاري، كان أول تعاون له مع الشاعر نزار قباني ومن ثم " زيديني عشقاً " و" في مدرسة الحب " اللتيين جعلتاه يعتبر من أفضل مطربي العرب. مما جعل اغانيه ترقى إلى مستوى العالمية. لم يكتف  بالغناء والتلحين بل مثل في مسلسل "المسافر" وكان بطلا له، ويعتبر المسلسل بمثابة ألبوم مصور لتقديم اعماله .
هو الفنان العربي الوحيد الذي غنى في القاعة الملكية في بريطانيا وهو الفنان الثاني في العالم بعد مادونا الذي حصل على مفتاح مدينة سيدني.
تتراوح مدة أغانيه ما بين 4 دقائق إلى 16 دقيقة باستثناءأغنية " لا يا صديقي " التي تصل مدتها إلى 47 دقيقة مرجعاً إيانا بها إلى زمن العمالقة. الإضافة إلى أغنية ناي والتي صدرت منفردة، وهي من كلمات الأمير بدر بن عبد المحسن وألحان محمد شفيق. وكذلك أوبيريت خليجي. و كان قد انتهى منذ فترة من تلحين "وتسجيل نسخة على العود" ملحمة جلجامش والتي صدرت في عام 2010 والمتوقع أن تكون ملحمة غنائية موسيقة مدهشة بالإضافة لكونها عمل سيقدم في ترشيحات الأوسكار الدولي. ومن أهم أعماله في مجال التلحين علي الإطلاق قصيدة طوق إلياسمين نزار قباني التي لحنها للمطربة اللبنانية ماجدة الرومي واشترك في توزيعها مع المايسترو المصري د.خالد فؤاد الذي كان قائداً لفرقته الموسيقية لفترة طويلة وقد وصف نزار قباني لقاء ماجدة الرومي به في قصيدته طوق إلياسمين بأنه لقاء القمة لأنه جمع أول المطربات بأول المطربين، وتعاون كذلك مع المطرب جورج وسوف الذي قام بإعادة غناء أغنية سلمتك بإيد الله، كما لحن ألبوم استحالة للمطربة التونسية لطيفة العرفاوي وهو ألبوم من كلمات الشاعر الغنائي الراحل عبد الوهاب محمد ولحن كذلك قصيدة نزار قباني "لماذا" للمطربة غادة رجب كما قام بإنجاز دويتو مع المطربة المغربية أسماء لمنور، أحد هذا الدويتو اسمه " المحكمة"".
فهل عرفتموه  ؟ من الفنان الطفل صاحب الصورة ؟
إنه المطرب سفير الأغنية العراقية كاظم الساهر

CONVERSATION

0 comments:

إرسال تعليق