أربعون سنة على رحيل عملاق الفن العربي فريد الاطرش

كتب : أكرم برجس المغوَش 
الغربة ـ سيدني / استراليا

تطل علينا ذكرى الموسيقار الأكبر الأمير الخالد فريد فهد الاطرش الذي رحل الى دار الخلود بتاريخ ٢٦ / ١٢ / عام ١٩٧٤ وهو بالأساس لم يمت لانه مازال معنا وبيننا في تسجيلاته وأعماله الخالدة كخلوده في أغنياته وألحانه وأفلامه السينمائية حيث ترك إرثا فنيا ولا اروع من آلاف الاغنيات وعشرات الأفلام السينمائية وآلاف الألحان الخالدة وما ميّز ويمّيز الأمير الموسيقار العظيم فريد الاطرش عن غيره من الفنانين العرب ، هو كرمه ووطنيته وحبه للناس وهو ما ورثه عن أهله ال الاطرش الابطال وبني معروف الاشاوس . 
والموسيقار العظيم فريد الاطرش كان ومازال الموسيقار العربي الأوحد الذي فاز بالجائزة الاولى في العالم على آلة العود عام ١٩٦٣ .
كما انه الموسيقار الأوحد الذي ادخل الآلات الغربية مع الآلات العربية . وهو الموسيقار الخالد رحمه الله الذي غنى المقدمات الموسيقية الطويلة ( حبيب العمر ) . 
وهو الموسيقار العظيم الذي أدخل فن الأوبرايت للسينما العربية في ( فيلم انتصار الشباب ) .
وكانت فرنسا قد كرمته ومنحته وسام الخلود ونشرته أعماله بموسعتها الموسيقية العالمية كما منحه شهادة رفيعة المستوى المركز الدولي لحقوق المؤلفين والملحنين وناشري الموسيقى ونال حق الأداء العلني في باريس.
ويكفي فخرا ان الموسيقار العظيم فريد الاطرش كان قد كرمته الحكومة الألمانية وأقامت له تمثال في متحف برلين الى جانب العظماء بيتهوفن وشوبان وسواهما .
وقد غنى له رحمه الله عشرات المطربين في تركيا وسواها من أغنياته وألحانه منها (حبيب العمر ) ( يا حبايبي يا غالين ) مثلا ً . وكان الموسيقار الهندي الشهير محمد راغب قد غنى للموسيقار العظيم فريد الاطرش وكذلك الممثل الهندي المعروف شامي كابور ( وياك ) وغيرها. 
وكانت السيدة فيروز عندما بدأت الغناء وهي تتقدم للامتحان في الإذاعة اللبنانية ( نهاد حداد اسمها الحقيقي ) قد غنت للموسيقار العظيم فريد الاطرش وشقيقته الاميرة الخالدة اسمهان ومن ألحان الموسيقار فريد الاطرش ( يا زهرة في خيالي ) و( نويت اداري آلامي ) 
ومهما كتبنا لا نستطيع ان نفي الموسيقار الخالد والعظيم فريد الاطرش حقه حيث كرمه العالم ولم يكرم في وطنه العربي الكبير الذي غنى له ( بساط الريح ) وكما قيل ويقال ( لا كرامة لنبي في وطنه ) وهناك الآلاف من المجلدات التي تلخص حياة الموسيقار العظيم فريد الاطرش الحافلة بالعطاء والغناء الصحيح والموسيقى الراقيه والألحان الخالدة والأفلام السينمائية المميزة .
ويكفي شهادات كبار نجوم العالم من الأجانب الذين أشادوا بالموسيقار الخالد العظيم فريد الاطرش منهم خوليو وفرانك سيناترا والفيس برسلي وسواهم .
كما ان هناك عشرات الألحان التي ترددها إذاعات العالم ومنها ( يا زهرة في خيالي ) والتي نسمعها دائما من الإذاعات الاسترالية
وقد روى لي في مقابلة صحفية الموسيقار الدكتور كمال الصباغ مسؤول مختبر الأصوات العالمي في باريس ان الموسيقار العربي العالمي الخالد الاستاذ فريد الاطرش هو الموسيقار الأوحد بالعالم الذي اخذ العالم الغربي العشرات من ألحانه وهو أشهر عازف عود بالعالم وان الاميرة الشهيدة الخالدة والنجمة الاوبرالية العالمية السيدة اسمهان( آمال فهد الاطرش ) لا تتكرر وصوتها الى الآن أجمل صوت في العالم وهذا موثق في مختبر الأصوات العالمي ومقره باريس وقد ظلمها الاعلام السيء باشاعات لا تمت للحقية لان الاميرة السيدة اسمهان هي رحمها الله ابنة وحفيدة ابطال حرروا لبنان وسورية من المستعمرين وقاتلوا العدو الصهيوني بقيادة القائد الاكبر سلطان باشا الاطرش ابو الثورات العربية المظفره وكان والدها احد ابطال الثورات العربية وقد روت لي النجمة الخالدة صباح
( جانيت فغالي ) في كل مرة كنت اجري مقابلة صحفية معها رحمها الله ان الموسيقار العظيم فريد الاطرش له فضل على جميع المطربين العرب الذين انطلقوا من مصر العظيمة وهو وشقيقته الشهيدة الاميرة الخالدة السيدة اسمهان لا يتكرران . 
وبهذه الذكرى العطرة العظيمة نررد مع الموسيقار الاكبر والعظيم الخالد فريد الاطرش هذه الاغنية الرائعة :
يا حبيبي طال غيابك ليه يا قاسي
يا حبيبي انت فاكر ولّا ناسي
كان مـُناي تيجي وتشوفك عيوني
كان مـُناي ألتقيك جنبي تواسيني
يا حبيبي طال غيابك
طال غيابك ليه يا حبيبي
لمّـا فـُراقك عنّي طال
حسـّيت بغربة في الدنيا
وحيد شريد من غير آمال
وأناجي صورتك في عينيّ
انت اللي يهواك فؤادي
وانت نديم الحياة
بهتف باسمك وأنادي
والقلب فاض به أساه
يا حبيبي طال غيابك
ليه يا قاسي
يا واحشني ومشتاق لجمالك
يا فايتني وسايب لي خيالك
البعد طوّل عليَّ
والذكرى بتزيد أشجاني
وامتى رح ترجع ليَّ
ويعود معاك صفو زماني
تعال أشرحلك وجْدي
تعال شوف دمعي وسُهْدي
حيران مشغول أسأل وأقول
يا حبيبي طال غيابك ليه يا قاسي

CONVERSATION

0 comments:

إرسال تعليق