بمناسبة الإحتفال باليوم العالمي للمسرح 2012/ علي مسعاد

" شهرزاد المراكشية " تطالب بالحرية و التغيير على خشبة مسرح المركب الثقافي سيدي بليوط .

نظمت نقابة المسرحين المغاربة بتنسيق مع منذ وبيتها الجهوية ، بمناسبة الإحتفال باليوم العالمي للمسرح 2012 ، الأيام المسرحية الثانية بكل من المركب الثقافي سيدي بليوط و المركب الثقافي مولاي رشيد ، في الفترة المتراوحة ما بين 27 و 29 مارس الجاري ، حضرها نخبة من رجالات الفن و المسرح و الإعلام ، احتفاء ببعض تجارب رجالات هذا الفن ، حيث شهد اليوم الأول ، بالمركب الثقافي مولاي رشيد ، شهد حفل الإفتتاح و حفل توقيع إصدارات مسرحية ، عرض مسرحية " الحب و البرميل " وهي لطلبة كلية ابن مسيك تخرج إجازة مهنية شعبة المسرح ، من تأليف : رضا بنعزوز ، سينوغرافيا : مروان حكيم ، ومن إخراج : رضا بنعزوزة ،أما الجانب التقني يتكون من ، مسؤول الإنارة : ياسين الفالو ، مسؤول الصوت : عادل علامقة ، المحافظة : صديق مكوار ، إدارة الإنتاج : اسماعيل فلاحي ، مسوؤل الفرقة :د.ميلود بوشايد ، د.زين العابدين هشام .
فيما اليوم الثاني ، فقد عرف تنظيم ندوة حول " الراهن المسرحي في ظل المتغيرات الجديدة " شارك فيها كل من : الدكتور عبد الكريم برشيد ، بوسرحان الزيتوني ، عبد القادر اعبابو و كانت من تنشيط : المسكيني الصغير ، بعدها حفل تكريم كل من : عبد القادر اعبابو وهو مخرج وكاتب مسرحي و رئيس فرقة أونامير للمسرح بأكادير و بوسرحان الزيتوني ، فاعل و مخرج مسرحي و رئيس جمعية فضاء اللواء للإبداع .
بعدها كان موعد الجمهور مع مسرحية " شهرزاد المراكشية " لمسرح دراما مراكش ، من تأليف : عبد الكريم برشيد و من إعداد : حسن لطفي فوطة و سينوغرافيا : الحسين الهوفي ، و من إخراج : السعيد الشكور ، الجانب التقني فيتكون من : المحافظة العامة : عبد الرحيم المحلاوي ، إدارة الإنتاج :م.عبد الرحمان الصبطي ، الموسيقى : عزيز بلا ، إنجاز الملابس : زبيدة بن قزو ، تقني الصوت و الإضاءة : سعاد سبيبي و من تشخيص : فضيلة بنموسى و لطيفة عنكور .
نقابة المسرحين المغاربة ، بمناسبة اليوم العالمي للمسرح 27 مارس 2012 ، أصدرت بيانا مسرحيا ، أكدت فيه أن النقابة تثمن التغيرات السياسية الجديدة و تؤكد حرسها على معانقة الفعل المسرحي الهادف و الفعال و تدعو إلى تحقيق مطالب المسرح و المسرحيين المغاربة .
و انطلاقا من سؤال : أي مسرح نريد ؟ا
أجاب ميلود بوشايد ، أحد أعضاء النقابة :" إننا كمسرحيين في حاجة إلى تنفيذ منطوق الرسالة الملكية الموجهة إلى المسرح الإحترافي في شقيها المادي و الأدبي من أجل حل كل المشاكل التي يتعرض لها المسرح و المسرحيين المغاربة .
إننا في حاجة إلى مسرح مغربي يوحد كل المسرحيين المغاربة ، ويبدد كل أشكال الفرقة و التشتت و الصراعات الجوفاء ، وينسجم مع المستجدات الراهنة ، و يربط الإهتمام بالثقافة بالإهتمام بالفاعل الثقافي و بوضعيته الإجتماعية في المجتمع .
إننا في حاجة إلى مؤسسة وسياسة ثقافية مسؤولة ومواطنة تدرك أهمية دور المسرح في التنمية و في ترقية المجتمع نحو الأفضل .
هامش مسرحي :
× الممثلة المغربية القديرة فضيلة بنموسى ، إنتزعت تصفيقات حارة من الجمهور رفقة لطيفة عنطور التي تميزت بدورها في مسرحية "شهرزاد المراكشية " و التي كانت بحق تحفة فنية شارك فيها كل من الدكتور عبد الكريم برشيد و المخرج الشاب : السعيد شكور .
× الأيام المسرحية الثانية ، لنقابة المسرحيين المغاربة ، عرفت غياب الإعلام بشقيه السمعي البصري و المكتوب و غياب الهيئات الفنية الأخرى ، ما يفيد أن التعدد النقابي في المشهد المسرحي ، لم يزد المسرح المغربي ، إلا تأزما .
× لم ينل حفل تكريم كل من عبد القادر عبابو و بوسرحان الزيتوني ، حقهما في الإعتراف و الإنصاف ، بسبب البرمجة المكثفة و كان حريا باللجنة المنظمة أن لا تقع في هذا الخطأ التقني ، النظر إلى تجاربها السابقة في تنظيم مهرجانات و ملتقيات مغاربية .
× لم يتمالك المطرب الشاب محمد أديب من البكاء ، أثناء مشاركته في الأيام المسرحية الثانية ، حيث أدى كشكولا غنائيا مغربيا و مصريا من الزمن الجميل رفقة عازف العود عادل العلوي ، إثر تصفيقات الجمهور الحارة .
× غادر الدكتور ندير عبد اللطيف القاعة غاضبا ، على إثر رفض لجنة التنظيم إعطائه الكلمة إثناء تكريم رفاق دربه في المسرح ، بسبب ضيق الوقت و كثافة البرنامج ، كما جاء على لسان لجنة التنظيم .

CONVERSATION

0 comments:

إرسال تعليق