نصاب كبير يتحدث عن مغامراته الاحتيالية ضمن برنامج عاطل عن الحرية


 ظاهرة النصب والاحتيال أصبحت تتطور يوماً بعد يوم في المجتمع، إذ لم يعد يمر يوم على ربّة منزل إلاّ وترد على اتصالات مندوبات العديد من " الجمعيات الخيرية " لطلب المال بكافة الوسائل والطرق، سواء عبر بيع ماء الزهر ودبس الرمان وحامض الحصرم أو عبر بيع الروزنامات وما شابه، وغالباً ما تكون هذه " الجمعيات " وهمية ولا وجود لعائلات تساعدها وتقدم العون لها، أو حتى قد يكون لها الإطار الهيكلي الرسمي ولكن بصورة ورقية فقط بعيداً عن الواقع التطبيقي الخيري.
وأكثر من ذلك، قد يتم الاتصال بك من قِبل اذاعة معينة أو تصلك رسالة قصيرة تُبشرك بالربح الفوري عبارة عن تشريج خط هاتف أو مبلغا من المال لمجرد ورود رقمك بالسحب " الغريب " مقابل أن ترسل رسالة إلى رقم معين، ليجد المواطن لاحقاً أن لا أساس حقيقي لكل هذا، وتكون العملية نصب بنصب!!
ولكن، للنصب فنون، إذ قد يتم انتحال صفة مطران مغترب جاء إلى لبنان لتقديم المساعدات، فيقوم بالنصب على مكاتب أجرة – تاكسي -، ويقع الموطن اللبناني وحتى الأجنبي ضحية هذا الذكي المحنّك كما يعتبر نفسه.. فيقوم بشراء سيارات بواسطة شيكات مصرفية ويُغرر بعدد من الناس اعتقدوا أنه موجود لمساعدتهم وخدمتهم، فتكون النتيجة عكسية على كافة المستويات..فمن طبع أوراق اللوتو " الرادي حقها " ويقوم بقبضها مباشرة من المحلات الصغيرة، إلى انتحال صفة طبيب في مستشفى شهير في منطقة كسروان..وصولاً إلى نصب محلات الورود.. كل هذا والنصّاب يعتقد نفسه فوق العدالة وبعيداً عن الشبهات ويسعى إلى تحقيق ذاته أو شخصيته!! فيجني الأموال الطائلة ويصرفها على ملذاته إلى أن يقع في المصيدة ويصبح " عاطل عن الحرية.
إن دافع التملك هو من أقوى الدوافع النفسية لدى الإنسان، وقد لا يحتاج إلى إقامة دليل حيث يبدو وكأنه بديهية من بديهيات الحياة. إذ يكفي فقط النظر بالعين المجردة إلى ما يدور بين الناس من صراعات لنكتشف أنها صراعات حول التملك (حتى وان أخذت أسماء أو شعارات أخرى). والتملك متصل باكتساب الأشياء المادية بجانب القوة والسيطرة، واكتساب الشعور بالأمن، واكتساب الحب، واكتساب تقدير أعلى للذات، وتمدد الذات في الزمان والمكان...
يوم الجمعة، سيطل السجين ش.ع من داخل السجن المركزي في روميه مع الاعلامي سمير يوسف ضمن برنامج " عاطل عن الحرية "، ليعرض نبذة عن أعماله الجرمية وأفعال النصب التي ارتكبها بكل حرفية، ولنعرف ما هي سيكولوجية النصب والاحتيال..وأكثر، ليُعطي أسماء الفنانين الذين وقعوا ضحيته وليُطلع المشاهد لماذا أصبح " نصاب كبير ".
عاطل عن الحرية، برنامج جريء بمضمونه شكّل نقلة نوعية في البرامج الاجتماعية التوجيهية الهادفة، يُعرض يوم الجمعة بعد نشرة الأخبار المسائية على شاشة أم.تي.في، وهو من إعداد وتقديم سمير يوسف، منتج منفذ جيمي متى وإخراج عبدو أنيس النجار.

CONVERSATION

0 comments:

إرسال تعليق