الأسترالية كايت بلانشيت أفضل ممثلة في أوسكار 2014

العربية ـ دبي – أحمد السهيمي، غادة شكري
حصد فيلم "12 Years a Slave" أو 12 عاماً من العبودية، جائزة الأوسكار كأفضل فيلم، وهي الجائزة الأهم في تاريخ السينما، كما فازت الممثلة كايت بلانشيت بجائزة أفضل ممثلة عن دورها في فيلم "Blue jasmine"، أو الياسمين الأزرق، كما فاز الممثل ماثيو ماكونوهي بجائزة أفضل ممثل عن دوره في فيلم "Dallas Buyers Club".
ولم تكن جائزة أفضل فيلم هي الوحيدة التي حظي بها "12 Years a Slave"، بل كانت من نصيبه جوائز أخرى، بيد أن المنافس الرئيسي له كان فيلم Gravity الذي حصد هو الآخر عددا من الجوائز من أهمها أفضل إخراج لألفونسو كوارون.
وحالة ترقب النجوم للجوائز في الحفل الـ86، لتكريم أفضل الأفلام وصانعيها لسنة 2013 على مسرح دولبي في هوليود، ظلت هي اللحظات الحاسمة بانتظار الإعلان عن الجوائز، إلا أن وقوف نجوم كبار مثل روبرت دي نيرو وبينيلوبي كروز وأنجلينا جولي وغيرهم والذين قاموا بإعلان الفائزين بالجوائز خفف من وقع تلك اللحظات.
الجوائز 
أفضل فيلم: 12Years a Slave
أفضل ممثل: ماثيو ماكونوهي عن فيلم Dallas Buyers Club
أفضل ممثلة : كايت بلانشيت عن دورها في - Blue jasmin
أفضل مخرج: ألفونسو كوارون عن فيلم Gravity
أفضل ممثل مساعد: جاريد ليتو عن دوره في فيلم Dallas Buyers Club
أفضل ممثلة مساعدة : لوبيتا نيونج – 12 Years a Slave
أفضل تصميم ملابس The Great Gatsby - كاثرين مارتن
أفضل أغنية في فيلم: Frozen
أفضل شعر وماكياج: فيلم  Dallas Buyers Club
أفضل فيلم رسوم متحركة قصير: Mr. Hublot
أفضل فيلم رسوم متحركة: Frozen
أفضل مؤثرات بصرية - Gravity
أفضل فيلم قصير - Helium
أفضل فيلم وثائقي قصير - The Lady in Number 6: Music Saved My Life
أفضل فيلم بلغة أجنبية - The Great Beauty
أفضل خلط أصوات - Gravity
أفضل تصوير سينمائي: Gravity – إيمانويل لوبزكي
الترشيحات متقاربة لأفضل فيلم
المصري "الميدان" والفلسطيني "عمر" يخسران في أوسكار 2014
خسر الفيلم الوثائقي المصري "الميدان" أو The Square أمام الفيلم الأمريكي 20 Feet from Stardom في سباق المنافسة في فئة أفضل فيلم وثائقي بحفل جوائز الأوسكار 2014.
ويعتبر The Square أول فيلم مصري يرشح للأوسكار، وهو من إخراج جيهان نجيم التي حضرت حفل الأوسكار إلى جانب بعض أبطال العمل، ومنهم خالد عبد الله.
ويروي الفيلم قصة 3 شباب مصريين خائفين على مستقبل بلادهم من بعد إسقاط نظام الرئيس الأسبق حسني مبارك عقب ثورة 25 يناير 2011، وكذلك نظام الرئيس السابق محمد مرسي عقب ثورة 30 يونيو 2013 بسبب عدم الاستقرار الأمني والسياسي في البلاد.
كذلك لم يتمكن الفيلم الفلسطيني "عمر" من الفوز بجائزة أفضل فيلم أجنبي في حفل الأوسكار، ليقتنصها في المقابل الفيلم الإيطالي The Great Beauty.
وفيلم "عمر" من إخراج هاني أبو أسعد، وتدور أحداثه حول شاب فلسطيني يدعى "عمر"، وهو خباز يحب فتاة تدعى "نادية" لها شقيق يدعى "طارق" يخطط للقيام بعملية تستهدف جنود الاحتلال الإسرائيلي، ولكن حين يتم اعتقال "عمر" من قبل الشرطة الإسرائيلية ويتم التنكيل به، يقرر الانضمام إلى "طارق" في المخطط الذي يستهدف جنود الاحتلال.
 **

CONVERSATION

0 comments:

إرسال تعليق