فادي اللوند عضو لجنة تحكيم مهرجان القاهرة لسينما الفرنكوفونية

 


اختارت إدارة مهرجان القاهرة لسينما الفرنكوفونية في دورته الأولى الفنان العالمي فادي اللوند "رئيس مهرجان الأمل السينمائي في ستوكهولم" عضو لجنة تحكيم الأفلام الروائية والوثائقية الطويلة.

 وينطلق المهرجان اليوم السبت 11 كانون الأول/ ديسمبر الجاري ويستمر إلى 16 منه،  ويضم لجنتي تحكيم  مسابقتين رسميتين: مسابقة الأفلام الطويلة والأفلام القصيرة، يتنافس في مسابقتي المهرجان 23 فيلماً من 10 دول هي مصر وفرنسا وكندا والسنغال والمغرب، وتونس والإمارات ولبنان وبوركينافاسو وانكلترا،

يترأس لجنة تحكيم الأفلام الروائية الطويلة المخرج هاني لاشين، إضافة الى اللواند تضم اللجنة الأعضاء الفنانة إلهام شاهين ومدير التصوير د. محسن أحمد والناقدة آمال عثمان والموسيقي أشرف محروس والسيناريست وسام سليمان.

فيما تترأس الفنانة سلوى محمد علي لجنة تحكيم الأفلام القصيرة وعضوية كل من الفنانة ناهد السباعي ومخرج الأفلام الوثائقية عزالدين سعيد والناقدة الجزائرية فاطمة بارودي.

ويفتتح المهرجان في دار الأوبرا المصرية، ويقام تحت رعاية وزارة الثقافة، وذلك بحضور عدد من المسؤولين والدبلوماسيين، والعديد من صناع السينما والنجوم، ليكون المهرجان الأول من نوعه في جمهورية مصر العربية الذي يهتم بالسينما التي تقدمها أكثر من 88 دولة وحكومة ومجتمعات ناطقة باللغة الفرنسية كلغة رسمية غير الأم.

وقال الفنان فادي اللوند إن أهمية المهرجان في القاهرة تكمن في الجمع الهائل للأعمال السينمائية التي تنوعت بين الروائية الطويلة والوثائقية والقصيرة، الهدف الرئيس منها جمع الدول الناطقة باللغة الفرنسية المنتشرة في العالم، لغايات تبادل الفني والثقافي".

يذكر أن فيلم الافتتاح والذي يعرض للمرة الاولى عالمياً وهو فيلم "النهاردة يوم جميل" إنتاج شريف مندور واخراج نيفين شلبي في اول تجاربها الروائية الطويلة، ويقدم حفلة الإفتتاح الإعلامية آية الغرياني"، وتقام فعاليات المهرجان وحفلة الختام بمركز الإبداع وعروض الأفلام الفائزة بسينما الحضارة بدار الأوبرا المصرية.

CONVERSATION

0 comments:

إرسال تعليق