شارلي شابلن.. الممثل الكوميدي الأسطوري

ترجمة واعداد ​عادل محمد ـ

يصادف يوم الثلاثاء 16 أبريل 2019 ذكرى الـ130 لميلاد الفنان العظيم والممثل الأسطوري شارلي شابلن. الفنان الذي جلب الصورة الحقيقية والخيالية التي لا تصدق للحياة الإنسانية إلى دور السينما بالأبيض والأسود وبأدوات الفن والألم، مع مشاكل المجتمعات البشرية بأفضل الأسلوب والطريقة.

يعد السير تشارلز سبنسر شابلن، عبقري السينما، كوميديًا أسطوريًا وملحنًا هوليودًا بارزًا، وواحدًا من أشهر الممثلين والمخرجين في عالم السينما، ويدعى تشارلي شابلن، لمدة 65 عامًا كممثل ومخرج ومنتج ومخرج أفلام في عالم السينما. ساطع. طوال حياته المهنية، نجح شابلن في الاحتفال باسمه في ذاكرة البشرية، مع تألقه في الإخراج والتمثيل في الأفلام الشهيرة والمعروفة، والتي كان معظمها كوميدية وصامتة، ومزيج من البهجة والحزن والنقد الجريء وحب الإنسانية. عندما الكرامة والإنسانية تستحق وتستحق. 

وُلد شابلن في 16 أبريل 1889، قبل أربعة أيام فقط من ولادة أدولف هتلر، الزعيم النازي الأسطوري، في مكان في جنوب لندن. بالطبع، لا يوجد إجماع على الجنسية وتاريخ الميلاد، حيث عثرت عائلة شابلن على رسائل في قفل منزلق، بعد مرور أكثر من 40 عامًا على وفاته، مما يشير إلى أن شابلن وُلد في معسكر للغجر في أوسويسيم بالقرب من برمنغهام. تم إرسال هذه الرسالة إلى شابلن في أوائل سبعينيات القرن الماضي بواسطة جاك هيل. ذكرت الرسالة أن خالتها كانت ملكة الغجر وأنها ولدت في نزلها.

كما يعتقد بنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي (FBI) أن تشارلي شابلن كان يهوديًا روسيًا أطلق عليه اسم "أصل إسرائيل" من قبل ثورنشتاين، وقالت سكوتلاند يارد بمعلومات أنه ربما ولد في فرنسا. ومع ذلك ، فإن بريطانيا وفرنسا ووكالات الاستخبارات الأمريكية التي كانت تحقق معه لم تتلق بعد أدلة دقيقة على تاريخه ومكانه، باستثناء جواز السفر الصادر في عام 1920.

كان والدا شابلن والممثل والبطل في قاعة لندن الكبرى، ولكن قبل أن يبدأ شابلن في الثالثة من عمره. كان والده مدمنًا على الكحول، وعندما توفي في الثانية عشرة من عمره، وعانت والدة شابلن في وقت لاحق من مرض عقلي وتم إدخاله إلى مصحة بالقرب من لندن. في هذا الوقت ، كان تشارلي وشقيقه سيدني، اللذان يتمتعان بموهبة عالية، يعملان في الصالون القديم حيث كان يعمل والداهما.

في سن الحادية عشرة، لعب تشارلي مع أخيه في عرض بانتوميم يسمى سندريلا، ومنذ ذلك الحين قرر متابعة الممثلين بشكل احترافي. تركتهم سيدني شابلن بعد بضع سنوات للانضمام إلى القوات البحرية، وعاش تشارلي في لندن سيئة الحركة مع والدته الأم المزاجية، وترك درسها للعناية بأمها.

انضم تشابلن إلى كوميديا ​​فريد كارنو في سن السابعة عشرة، ومن 1910 إلى 1912، إلى جانب ستانلي جيفرسون، المعروف باسم ستان لوريل في جميع أنحاء الولايات المتحدة، قام بالمسرح. بقي تشارلي شابلن، الذي كان مفتونًا بأمريكا بسبب تقدمه السريع وسعادته، في البلاد إلى أن رأى مخرج شابلن الشاب ماك سانات في عام 1913 وعرض عليه التعاون مع استوديو كاي ستون السينمائي قبل شابلن، على عكس كائنات فضائية، قبله ودخل هوليوود.

شابلن في استوديوهات مختلفة في Keystone ، سرعان ما اشتعلت صناعة الحرف والسينما، وأنتج أكثر من 34 فيلما مديرا للأفلام القصيرة. كان لشابلن، الذي كان يسعى إليه كثير من صانعي الأفلام والكتاب، سعيًا قليلًا في أفلامه الأولى ، مثل جميع الممثلين ، لمظهر نموذجي ، حتى ظهرت فكرة مزيج من السراويل الفضفاضة والأحذية الكبيرة والمعاطف الضيقة وقبعات القبعات. لقد أصبح نفس الشخصية الجميلة التي يعرفها الجميع، ومعها بلغت ذروتها في السمعة.

بدأ تشارلي شابلن أول مشروع كوميدي كوميدي له في عام 1914 مع دور راقصة بريطانية ، ولكن مع فيلمه الثاني، الأذى الغريب في نفس العام، قدم شخصية وظهور متشرد صغير. الشخصية التي جعلت شابلن مشهورًا به وحولته إلى أيقونة عالمية في السينما.

كانت شخصية تشابلن أكثر شهرة كلاجئ كان له، في لغات مختلفة من العالم، نفس المفهوم كفرد طائش ذو سلوكيات معقدة ولكنها رائعة. في عام 1915 وقع شابلن مع شركة جديدة وبدأ إنتاج أفلام أطول. في 18 شهرًا، تمكن من إنتاج اثني عشر فيلما كوميديا ​​من نوعه، والتي كان لها ميزة مميزة في تاريخ السينما، والتي أصبحت جميعها سينما كلاسيكية للكتاب الهزلي. في نهاية هذه السنوات ، دخلت الولايات المتحدة الحرب العالمية الأولى، وبدأ تشابلن حقبة جديدة من السينما مع أصدقائه.

حصل مشهد من صانعي أفلام تشالين لصانعي الذهب على رصيد كبير لدرجة أنه تم عرض عقد قيمته مليون دولار من شركة First National لإنشاء ثمانية أفلام للشركة. كان أكثر أعمال تشارلي نجاحًا في National Nation هو أول مخرج كوميدي له بعنوان Baby. فيلم لا يُنسى يجد فيه الضال الرضيع المفقود ويريد تكبيره. من الواضح أن فيلم الطفل جاء أيضًا من فشل تشابلن الخاص، منذ أن كان ابن تشارلي الأول، بعد أيام قليلة من الولادة وقبل أسابيع قليلة من بدء الفيلم، قد مات، وربما أثر هذا على مرارة فيلم الفيلم غير المرغوب فيه ، ولكن قلة المشاعر وهو يصور الاهتمامات الاجتماعية ببلاغة. في هذا الفيلم، شابلن هو كاتب شبح يعتني بطفل بلا أطفال مع ممثل مذهل يبلغ من العمر أربع سنوات، Jakie Coogan. 
كان فيلم الطفل نعمة ضخمة في العالم وكلف أكثر من 2.5 مليون دولار لمورديه.

سمحت له الصفقة بتأسيس شركة مخصصة لإنتاج الاستوديوهات والأفلام في هوليوود، وإعداد جميع أفلامه هناك حتى عام 1953، عندما غادر تشابلن الولايات المتحدة. أدى ذلك إلى درجة كبيرة من السيطرة المالية والفنية على منتجاته شخصيًا، وباستخدام هذا الاستقلال ، أنشأ أجمل المشاهد. وهنا ابتكر طائفته الأسطورية التي تأتي أول كوميديا ​​مرّة وحلوة لها في نهايتها المفتوحة، حيث تمر بطلة المنزل بقصة حب واحد سيئ الحظ بطريقته الخاصة.

هذه الشخصية بخصائصها الظاهرة وميزاتها الأخلاقية موجودة بطريقة أو بأخرى في أفلام شابلن اللاحقة. نجل عرض موسيقي محلي أمضى طفولته في تسلية المشاهد الترفيهية، وكانت صورته للعالم، مثل تشارلز ديكنز، ملطخة بالفقر والفقر بين الشباب والشباب، وكان لها تأثير كبير على أجواء أفلام تشابلن في السنوات وفي وقت لاحق طوال حياته، أبدى تعاطفه العميق مع الفقراء. كان النزوح والتجربة التي عاشها شابلن خلال طفولته جوهر فيلمه الاجتماعي الحاد. في سن مبكرة، كان محاصراً في تناول الطعام بالخارج بالإضافة إلى العيش في الحانات، والنوم في الشارع والقمامة، وربما بسبب هذه التجارب الشخصية المريرة التي كانت لعبته معقولة في هذا الشكل.

كما أسس مع زملائه ماري بيكفورد ودوغلاس فيربانكس ود. غريفيث، اتحاد الفنانين، والذي كان حتى أوائل الخمسينيات من القرن الماضي. تم تشكيل الاتحاد بهدف منع المستثمرين من زيادة قوة استوديوهات هوليوود، والتي عززت حرية تشابلن وصناع الأفلام المماثلة.

فترة النفي

حوالي عام 1950، الذي تزامن مع ذروة الحرب الباردة وخطر انتشار الشيوعية، تم طرد تشارلي شابلن من الولايات المتحدة للتوجه الشيوعي، وعندما سافر إلى لندن لحضور أول فيلم ، لايم لايت، سيتم إخطاره بطرده من الولايات المتحدة. بهذه الطريقة، انتقل شابلن وعائلته إلى سويسرا في يناير 1953. في عام 1954، تم الكشف عن القائمة المزيفة للشيوعيين الذين تم تقديمهم إلى الولايات المتحدة، وتمت إعادة تشارلي المجيدة إلى الولايات المتحدة في عام 1972، عندما تم منح تشارلي هدية في نيويورك، ميدالية هاندل قيمة.


CONVERSATION

0 comments:

إرسال تعليق