سفير القلوب.. قائد إبداع مأمون ضو

 

كتبت كوليت إسكندر سركيس 
مايسترو مأمون ضو "سفير القلوب" بنغماته وألحانه وأشعاره الرائعة التي تخاطب العقل والوجدان والجمال والحب في آن واحد... 

أوّل عازف كمان في الشرق العربي ، بعد عبود عبد العال ، يُدخل تقنيات آلة الكمان الغربية في الموسيقى العربيّة ، عام 1977. المرجع تلفزيون لبنان.

مدير المبيعات في شركة صيدون للمقاولات ، 1982-1984، وهي الشركة التي حازت العام 1986 لقب أفضل شركة شرق أوسطيّة.
حرّر في صحيفة الأنباء الكويتيّة ، صفحة " المفكّرة الموسيقيّة" 1982-1984.
حرّر لجريدة الشرق سلسلة مقالات بعنوان " أثر الثقافة في استقرار الوطن " 2001-2002. 

انطلق في إجراء اختبارات نوروموسيقيّة العام 1990 وانتهى منها العام 1993 ، مثبتاّ أن أصابع اليدين ذات تأثير محرك للدماغ البشري ومن خلال ابتكار منهجية لتحريك تلك الأصابع يمكن لنا أن نطور الذكاء البشري ... حيث تابع البحث بهذا الشان مستعينا بآلة البيانو وآلة الكيبورد بشكل أساسي ليخرج عام 2003 ببرنامج متكامل أطلق عليه اسم " برنامج تطوير الذكاء"...

خلال فترة البحث كان يزاول أعمالاً أخرى ،،، منها التعليم ،،،

الشويفات الدوليّة 1992-1993... الليسيه سوسيال 1993-1994 ... وأعطى مادّة التربية الموسيقيّة بالتعاقد مع وزارة التربية اللبنانيّة لطلاب"دار المعلمين والمعلّمات " 1994-1995... ويعطي حاليا مادة العزف على الكمان في المركز الثقافي الروسي / بيروت / لبنان.

يعمل في وزارة الثقافة اللبنانيّة منذ العام 1994 بصفة مسؤول الشؤون الموسيقيّة "مديريّة شؤون السينما والمسرح والمعارض" ...

عازف كمان وقائد اوركسترالي قام بتنفيذ المئات من الحفلات الموسيقية الضخمة منها عزفاً ومنها قيادة ومنها الأثتين معا ، في المجالين الغربي والشرقي ، ولدية العديد من شهادات التقدير والأوسمة تقديراً لعطاءاته في مجال الموسيقى ...

باحث في الشؤون الموسيقية ولديه عدد من النظريّات الرائدة في هذا المجال ، مبنيّة على أسس علميّة بحتة ، لا سيما تاريخ الموسيقى وتطورها ، محاولاً بنجاح إعادة استقراء تاريخ الموسيقي .

له العديد من السمفونيات وموسيقى الحجرة والمقطوعات المتنوعة في الموسيقى الكلاسيكيّة ... وله العديد من المقطوعات والأغنيات في الموسيقى العربيّة وبشتى القوالب من قديم وحديث . 

لديه مخطوط موسوعي قيد الطبع " أراء في التاريخ والعلوم الموسيقيّة " تتناول الموسيقى منذ ما قبل التاريخ وحتى العام 1970... 
صدر له حيثاً كتاب "برنامج تطوير الذكاء " عن دار الرحاب للنشر والتوزيع .

من نوادره أنّه عزف ببراعة وأتقان برنامجاً موسيقيّا كاملاً على وتر صول الغليظ في آلة الكمان تحت قيادة المايسترو " سليم سحّاب " في سبيل انقاذ خلل تقني طرأ مع أحد عازفي الأوركسترا في بداية العرض.

*** بسبب مواظبته على الدوام في وزارة الثقافة اللبنانيّة اظطرّ إلى التضحية في المواظبة على التمارين اللازمة لكي يحافظ على مستواه العالمي في العزف على الكمان ، ما أفقده الكثير من المهارات التي كان يتقنها بشكل يبعث على الذهول . ومن ثم تعرّضه لحادث سير أدى إلى كسر أصبعين من أصابع يده اليسرى زاد الطين بلة ، لتتظافر وزارة الثقافة والحادث في القضاء على حوالي 80% من قدراته في العزف ... ولكنّه منذ مدّة اتخذ قراراً باستعادة ما أمكن من قدراته في العزف رغم جميع المصاعب التي تواجهه.

CONVERSATION

0 comments:

إرسال تعليق