حكاية المعزة المصرية والقرد الايراني.. وذكريات الماضي الجميل

زة وإبراهيم)الاطلاع ومراجعة البيانات على ويكي داتا

قصة الفيلم الرائع "علي معزة وابراهيم"، التي تشبه حكاية "القرد الذي كان صاحبه ميتاً" للكاتب الايراني الراحل صادق چوبك, وكتب مكسيم گوركي وأفلام راج كاپور، وفيلم زوربا اليوناني بطولة الممثل الكبير انتوني كوين، تذكرني بالماضي الجميل.

لقد استمتعت كثيراً من فيلم علي معزة وابراهيم الذي سهرت معه في الأسبوع الماضي حتى منتصف الليل.

غلاف كتاب القرد الذي كان صاحبه ميتاً
بالفارسية: انتري كه لوطىاش مرده بود
انتری که لوطی اش مرده بود

هناك أوجه التشابه بين البطل علي ومعزته، والقرد وصاحبه ذو المروءة والشجاعة، في كتاب "القرد الذي كان صاحبه ميتاً" الذي ألفه الكاتب قبل نحو 70 سنة، وقرأته في نهاية الخمسينيات.

عادل محمد
23 فبراير 2020

يحكي فيلم علي معزة وإبراهيم قصة حب عجيبة يعيشها الشاب علي في إحدى المناطق الشعبية المهمشة، حيث ينطلق في رحلة بأنحاء مصر بتوصية من معالج روحاني، بصحبة إبراهيم الذي يصل لحافة الجنون بسبب أصوات غريبة لا يسمعها غيره، ليكتشف الاثنان،  وأهل المنطقة كلها، المغزى الحقيقي لكل ما مر بهما من أحداث غريبة.

علي معزة وإبراهيم، هو فيلم فانتازيا-مصري، من إخراج شريف البندراي، وتأليف أحمد ماهر وإبراهيم بطوط. الفيلم من بطولة أحمد مجديوعلي صبحي وناهد السباعي وسلوى محمد علي. عرض الفيلم لأول مرة بتاريخ 12 ديسمبر 2016 في مهرجان دبي السينمائي الدولي بدورتة الثالثة عشر. وحاز من خلاله الممثل علي صبحي على جائزة أفضل ممثل. وهو أول فيلم روائي طويل للمخرج شريف النبدراي.
يدور الفيلم حول "علي" شاب في العشرين من عمره يحب معزة ويواجه انتقادات كثيرة وسخرية لاذعة من مجتمعه بسبب ذلك، فتُرغمه أمه على زيارة أحد المعالجين الروحانيين، حيث يلتقي هناك بـ"إبراهيم" الذي يعاني من اكتئاب حاد ويسمع أصواتًا غامضة لا يستطيع فك رموزها. ينطلق علي برفقة إبراهيم ومعزته في رحلة عبر مصر. لمساعدة بعضهم في التغلب على محنتهم وإيجاد أملًا يدفعهما للتمسك بالحياة مرة أخرى. ملخص القصة

​المصادر: موسوعة ويكيپيديا واليوتيوب

CONVERSATION

0 comments:

إرسال تعليق