افتتاح مؤثر لمهرجان الأمل السينمائي الدولي بدورته 3 وتكريم الفنانة الهام شاهين






لم تكن حفلة افتتاح الدورة الثالثة من مهرجان الأمل السينمائي كغيرها من الحفلات، بل شكلت حالة خاصة لما شهدته هذه الدورة التي انطلقت في إمارة موناكو، فقد أبدى الحضور الحاشد تأثره الكبير بالاحتفالية بشكل عام، سواء من فيلم الافتتاح الإنساني الفائق إلى التكريمات للفنانين والمبدعين من العالم التي خصصها رئيس ومؤسس مهرجان الأمل السينمائي فادي اللوند تقديراً لهم ولإبداعاتهم، كما حرص فادي اللوند على أن يكون للمهرجان واجهة التعاطي الانساني التي يهتم بنقلها من خلال المهرجان من الاتحاد الأوروبي الى العالم.

بحضور حشد كبير افتتح في "سينما موناكو" بإمارة موناكو افتتح الدورة الثالثة مهرجان الأمل السينمائي الدولي في الاتحاد الأوروبي بحضور حاشد لشخصيات أوروبية وعربية، شهدوا تجربة فنية إنسانية ملهمة، وعرض الفيلم الوثائقي البلجيكي "لو" (2022)، إخراج فرانسوا جونس. يروي الفيلم القصة الرائعة لـ لو بولاند، شاب ضرير يعاني من مرض التوحد لكنه تغلب على إعاقته ليصبح مطربًا وعازفًا موسيقيًا ونجمًا في برنامج "ذا فويس" الشهير.

وظهر تأثر الحضور بالفيلم حيث امتزجت الدموع وكان التأثر واضح على وجوه الحاضرين والدموع كانت سيدة الموقف في كل مفصل من المهرجان، سواء من مشاهد الفيلم أو خلال تسلم المكرمون لجوائزهم، إضافة الى نجوم المهرجان كل من الرسام عبدالله السيدي من السنغال وهو من ذوي الاحتياجات الخاصة، وأيضاً تم تكريم لو بلوند من بلجيكا وهو بطل فيلم الافتتاح، وحضوره الأكثر تأثيراً حيث قدم أغاني على المسرح وعزف على آلتي الأوروغ والبيانو، وقدم أغاني باللغات الانكليزية والفرنسية والعربية باللهجة المغربية. كما تم تكريم أطفال: كميل اللدواي ابن غزة الفلسطيني الموجود في السويد، وأيضاً الطفلة الضريرة لامار أبو غوش من الأردن، وتم تكريم بطلة البينغ بونغ للمنتخب السعودي للمعوقين مريم المرياسل. وكانت هذه اللحظات الأكثر تأثراً للجميع.

ويستكمل المهرجان فعالياته وعروض الأفلام المشاركة في المسابقات للفيلم الروائي الطويل والفيلم القصير والفيلم الوثائقي.

ويذكر أن النجمة الأميركية الفرنسية ماريال موغان "Marielle Mulligan قدمت فعاليات المهرجان في الاتحاد الأوروبي. 


كما اختارت لجنة مهرجان الأمل السينمائي الدولي- في الاتحاد الأوروبي في الدورة الثالثة تكريم الفنانة المصرية إلهام شاهين في أول أيام فعاليات المهرجان التي نظمت في إمارة موناكو، وذلك عن فيلمها "خالي من الكوليسترول" لما حمله من معالجة لقضايا إنسانية تندرج في عمق معاني التي أسست عليها فكرة المهرجان، وترجمها رئيس ومؤسس المهرجان فادي اللوند من خلال فعاليات لم يشهدها العالم، وتجوب الاتحاد الأوروبي.

وبدورها إلهام شاهين قالت بحياتها لم ترى مهرجان مثل هذا الحدث، الذي تم افتتاحه في إمارة موناكو.. هذا المهرجان متخصص في الافلام الإنسانية التي تناقش موضوعات عن ذوى الاحتياجات الخاصة".

وتابعت إلهام شاهين: "مواهب عظيمة تعطى الأمل وتستحق إلقاء الضوء عليها كقدوة لغيرها... وأنا سعيدة جداً بتكريمي في هذا المهرجان عن دوري بفيلم "خالي من الكوليسترول".

وشكرت إلهام شاهين فادي اللوند رئيس مهرجان الأمل السينمائي الدولي وزوجته جيهان مديرة المهرجان".

وكانت آخر أعمال إلهام شاهين مشاركتها في مسلسل "الفريدو" وهو عمل مكون من 10 حلقات عن كتاب "55 مشكلة حب" للدكتور مصطفى محمود، وهو من تأليف عمرو محمود ياسين وورشته، حيث شارك بتأليف وكتابة الحلقات سارة مصباح وإخراج عصام نصار.

CONVERSATION

0 comments:

إرسال تعليق