رمضان والنجوم: الفنانة ديانا رحمة: تعجبني طقوس رمضان وأتمناه طوال السنة

 *تربطني علاقة وطيدة بأصدقائي المسلمين

بيروت/ غفران حداد

ديانا رحمة ، ممثلة لبنانية قديرة من الديانة المسيحية تبارك وتشارك اصدقائها الفنانين وجمهورها من الدين الإسلامي بطقوسهم بهذا الشهر الفضيل ، الفنانة ديانا لها عدة أعمال مميزة مثل أدوارها في مسلسلات: " رأس غليص ، دائرة الشك، زمن النسيان، نهاية الأحزان، الفرداوي، صهيل الأصيل، الصرخة، وادي النسا ، ضحى وابن عجلان"، وغيرها الكثير .

الفنانة ديانا رحمة في ضيافة زاوية “ رمضان والنجوم لنسألها عن طقوسها التي تشارك بها أصدقائها المسلمين لشهر رمضان .

*كيف تصفين عبادة الصيام ؟
_ هي العودة للذات والتأمل ومحاسبة النفس وتجديد علاقة الانسان بربه وإعادة الروابط البشرية والغور في اعماق السلام ومضمونه الداخلي.

* ما الذي يجب أن نتعلمه من هذه العبادة ؟
_ نتعلم من هذه العبادة ان حب الآخرين واجب والتضامن بين الأهل ومساعدة المحتاج وتتجلى العبادة بمدى صدقية تقربك من الله والآخرين بقلب صاف وليس من باب الواجب المرحلي.

*كونكِ من الديانة المسيحية هل شاركتِ يوما صديقاتكِ المسلمات طقوس استقبال شهر رمضان أو تهنئتهن؟
_ برأيي المتواضع الديانات السماوية توصي بالمحبة المساحة والمشاركة الحقة على كل الأصعدة فكم بالحري المشاركة المقدسة في المناسبات الدين !!!

*هل استمعتي يوما لأنشودة رمضانية وأعجبتكِ؟
_ لست أعجب فحسب بالأناشيد الدينية بل اعشقها لما تحمل في طياتها ومضامينها من الحكم الحياتية التي تقودنا الى اعتماد الإيجابية في سلوكنا وتعاطينا ومعايشتنا مع الأخرين ومع أنفسنا بداية.

*مسلسل عرض ضمن السباق الرمضاني شاهدتيه باقِ في الذاكرة؟
_ما يعجبني من الأعمال التي تعرض ليس محصورا في عمل محدد .

*كيف يمكن أن نساعد الفقراء ولو لم نكون أغنياء ؟
_ مساعدة الفقير ليست نابعة من كمية الرصيد المادي البنكي إذا صحَّ التعبير ولكنها نابعة من احساس مباشر بالمحتاج نابع من القلب سواء كنت غنيا أم معدما.

*من هو النجم الذي تحرصين على متابعته  خلال رمضان  ؟
_أنا شخصيا لا أتابع اي عمل من اجل نجم معين، احيانا تشدني المشهدية بغض النظر عن الفنان. تشدّني المشهدية التي تحاكي قضية انسانية ووطنية الخ.

* هل تناولتِ ذات مرة أكلة على مائدة الإفطار لأصدقائكِ المسلمين وأعجبتكِ؟ ماهي؟
_   الوجبات الرمضانية مع الأصدقاء تكاد تكون يومية ويعود ذلك للعلاقة الوطيدة التي تربطني بهم وللتعايش القوي بين كل الشرائح. وهنا يتجلى مبدأ المشاركة.

*ما أكثر شيء يعجبكِ من طقوس المسلمين خلال شهر رمضان المبارك؟
_لكثرة ما تعجبني الطقوس في شهر رمضان المبارك ، اتمنى ان تستمر طوال أشهر السنة لأنني اشعر معها بالدفء الذي نتعطش اليه ... الدفء والأمان الذي يجتاح قلوبنا خلال تلاقينا مع الآخرين والذي سرقته عنوة التكنولوجيا وحلت محله قسريا...

*كلمة أو تهنئة لأصدقائكِ وجمهوركِ من الديانة المسلمة في هذا الشهر الفضيل؟
_بمناسبة شهر رمضان المبارك اتمنى لجميع ديانات البشر السلام والأمان وديمومة المحبة واستيقاظ الضمير لمن فقدوه.

CONVERSATION

3 comments: